Aldalil-we-Alborhan

موقع لحوار الاديان
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 في الاسلام.. الشيطان ينكح نفسه ويبيض ويخرج ريح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

مُساهمةموضوع: في الاسلام.. الشيطان ينكح نفسه ويبيض ويخرج ريح   الأحد يونيو 13, 2010 5:18 pm



تعال
معي يا مسلم .. وأنظر ماهو الشيطان وماذا يفعل.. في الاسلام

اسمه
مكان
السكن
نسبه
عمله
طريقة التكاثر
أسماء أولاده و عملهم
غزواته
الشيطان
وعلاقته بالكلب الأسود
الشيطان يبيت في خيشوم الإنسان المسلم
الشيطان
وعلاقته بالحمار
الشيطان يسبب التثاؤب
الشيطان الذي نطق الشهادتين
وأسلم
الشيطان الذي يبول في أذن المسلم
الشيطان يخرج ريح
الشيطان
الذي يمسك بشعرة دبر المسلم إلى أن يحدث ريحا
الشيطان يأكل ويشرب بشماله
الشيطان
الذي خنقه محمد وأوجعه حتى شعر ببرد لسانه
الشيطان يبكي
الشيطان
الذي ينفخ في المنخار
الشيطان دخل من دبر أدم وخرج من فمه
الشيطان
الذي يريد محمد أن يربطه بسارية المسجد
الشيطان هو الذي جاء لمحمد في
صوت صلصلة الجرس



- اسمه

وَقَالَ
اِبْن إِسْحَاق عَنْ خَلَّاد بْن عَطَاء عَنْ طَاوُس عَنْ اِبْن
عَبَّاس
قَالَ : كَانَ إِبْلِيس قَبْل أَنْ يَرْكَب الْمَعْصِيَة مِنْ
الْمَلَائِكَة
اِسْمه عزازيل

َقَالَ الضَّحَّاك
عَنْ اِبْن عَبَّاس : وَكَانَ اِسْمه الْحَارِث
وَكَانَ خَازِنًا مِنْ خُزَّانِ الْجَنَّة

تفسير
ابن كثير سورة الكهف 50



وَحَكَى
الثَّعْلَبِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس : أَنَّ إِبْلِيس َكَانَ اِسْمه
بِالسُّرْيَانِيَّةِ عزازيل ,
وَبِالْعَرَبِيَّةِ الْحَارِث

عَنْ اِبْن عَبَّاس وَقَالَ : اِسْمه الْحَارِث

تفسير
القرطبي سورة الكهف 50



17422 - حَدَّثَنَا
اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا سَلَمَة , عَنْ اِبْن
إِسْحَاق , عَنْ
خَلَّاد بْن عَطَاء , عَنْ طَاوُس , عَنْ اِبْن عَبَّاس
قَالَ : كَانَ
اِسْمه قَبْل أَنْ يَرْكَب الْمَعْصِيَة عَزَازِيل

تفسير الطبري
سورة الكهف 50





2-
مكان السكن

قَالَ اِبْن عَبَّاس قَوْله " كَانَ مِنْ الْجِنّ
" أَيْ مِنْ خُزَّانِ
الْجِنَان كَمَا يُقَال لِلرَّجُلِ مَكِّيّ
وَمَدَنِيّ وَبَصْرِيّ
وَكُوفِيّ وَقَالَ اِبْن جُرَيْج عَنْ اِبْن
عَبَّاس نَحْو ذَلِكَ

وَقَالَ الضَّحَّاك عَنْ اِبْن عَبَّاس :
كَانَ إِبْلِيس مِنْ حَيّ مِنْ أَحْيَاء الْمَلَائِكَة



وَقَالَ
اِبْن إِسْحَاق عَنْ خَلَّاد بْن عَطَاء عَنْ طَاوُس عَنْ اِبْن عَبَّاس
قَالَ : َكَانَ ابليس مِنْ حَيّ يُسَمَّوْنَ جِنًّا

تفسير ابن كثير سورة الكهف 50



وَحَكَى
الثَّعْلَبِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس : أَنَّ إِبْلِيس
كَانَ مِنْ حَيّ مِنْ أَحْيَاء الْمَلَائِكَة يُقَال لَهُمْ الْجِنّ

تفسير القرطبي سورةالكهف 50




17422 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا سَلَمَة , عَنْ
اِبْن
إِسْحَاق , عَنْ خَلَّاد بْن عَطَاء , عَنْ طَاوُس , عَنْ اِبْن
عَبَّاس
قَالَ : كَانَ اِسْمه قَبْل أَنْ يَرْكَب الْمَعْصِيَة عَزَازِيل ........ وَكَانَ مِنْ حَيّ يُسَمَّى
جِنًّا

تفسير الطبري سورةالكهف 50




إذاً ابليس من حي الجن لذلك سمي جني نسبة الى مكان سكنه



3- نسبه

وَقَالَ الضَّحَّاك أَيْضًا عَنْ
اِبْن عَبَّاس : كَانَ إِبْلِيس مِنْ أَشْرَف
الْمَلَائِكَة وَأَكْرَمهمْ قَبِيلَة

تفسير
ابن كثير سورة الكهف 50



قَالَ اِبْن
عَبَّاس : َكَانَ مِنْ أَشْرَاف الْمَلَائِكَة وَكَانَ مِنْ الْأَجْنِحَة
الْأَرْبَعَة ثُمَّ أُبْلِسَ بَعْدُ .

تفسير القرطبي سورة الكهف 50



كَانَ
اِبْن عَبَّاس يَقُول : إِنَّ إِبْلِيس كَانَ مِنْ أَشْرَاف الْمَلَائِكَة
وَأَكْرَمهمْ قَبِيلَة

- حَدَّثَنَا
الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج ,
عَنْ اِبْن
جُرَيْج , قَالَ : قَالَ اِبْن عَبَّاس : كَانَ إِبْلِيس مِنْ
أَشْرَاف
الْمَلَائِكَة وَأَكْرَمهمْ قَبِيلَة

تفسير
الطبري سورة الكهف 50



4- عمله

قَالَ الضَّحَّاك أَيْضًا عَنْ
اِبْن عَبَّاس : كَانَ إِبْلِيس خَازِنًا عَلَى
الْجِنَان وَكَانَ لَهُ سُلْطَان السَّمَاء الدُّنْيَا وَسُلْطَان الْأَرْض




وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس
قَالَ : هُوَ مِنْ
خُزَّانِ الْجَنَّة وَكَانَ يُدَبِّر أَمْر السَّمَاء
الدُّنْيَا رَوَاهُ
اِبْن جَرِير مِنْ حَدِيث الْأَعْمَش عَنْ حَبِيب
بْن أَبِي ثَابِت عَنْ
سَعِيد بِهِ وَقَالَ سَعِيد بْن الْمُسَيِّب كَانَ رَئِيس مَلَائِكَة سَمَاء الدُّنْيَا




وَعَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر أَنَّهُ قَالَ : كَانَ مِنْ الْجَنَّانِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ فِي
الْجَنَّة

تفسير ابن كثير سورة الكهف
50





وَحَكَى الثَّعْلَبِيّ عَنْ اِبْن
عَبَّاس : أَنَّ إِبْلِيس وَكَانَ مِنْ خُزَّانِ
الْجَنَّة وَكَانَ
رَئِيس مَلَائِكَة السَّمَاء الدُّنْيَا
وَكَانَ لَهُ سُلْطَانهَا
وَسُلْطَان الْأَرْض وَكَانَ يَسُوس مَا بَيْن
السَّمَاء وَالْأَرْض

حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا
الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج ,
عَنْ اِبْن جُرَيْج , قَالَ : قَالَ
اِبْن عَبَّاس : كَانَ إِبْلِيس خَازِنًا عَلَى
الْجِنَان , وَكَانَ لَهُ سُلْطَان السَّمَاء الدُّنْيَا , وَكَانَ
لَهُ سُلْطَان الْأَرْض

17428 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ :
ثنا يَحْيَى بْن وَاضِح ,
قَالَ : ثنا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت
الضَّحَّاك يَقُول : كَانَ
إِبْلِيس عَلَى السَّمَاء الدُّنْيَا وَعَلَى
الْأَرْض وَخَازِن الْجِنَان

. 17423
- حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا عُثْمَان بْن سَعِيد ,
عَنْ
بِشْر بْن عُمَارَة , عَنْ أَبِي رَوْق , عَنْ الضَّحَّاك , عَنْ
اِبْن
عَبَّاس , قَالَ : كَانَ إِبْلِيس خَازِنًا مِنْ
خُزَّانِ الْجَنَّة

17431 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد ,
قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ :
ثَنْي عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ
أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس ,
قَوْله { إِلَّا إِبْلِيس كَانَ مِنْ
الْجِنّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْر رَبّه }
قَالَ : كَانَ خَازِن الْجِنَان فَسُمِّيَ بِالْجِنَانِ

تفسيرالطبري سورة الكهف 50




5- علمه

وَحَكَى الثَّعْلَبِيّ عَنْ
اِبْن عَبَّاس : أَنَّ إِبْلِيس َكَانَ مِنْ أَشَدّ
الْمَلَائِكَة اِجْتِهَادًا وَأَكْثَرهمْ عِلْمًا

تفسير القرطبي سورة الكهف 50



وَقَالَ
اِبْن إِسْحَاق عَنْ خَلَّاد بْن عَطَاء عَنْ طَاوُس عَنْ اِبْن عَبَّاس
قَالَ وَكَانَ مِنْ أَشَدّ الْمَلَائِكَة
اِجْتِهَادًا وَأَكْثَرهمْ عِلْمًا فَذَلِكَ دَعَاهُ إِلَى الْكِبْر

تفسير ابن كثير سورة الكهف 50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aldalil-we-alborhan.roo7.biz
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: في الاسلام.. الشيطان ينكح نفسه ويبيض ويخرج ريح   الأحد يونيو 13, 2010 5:19 pm

- طريقة التكاثر

[size=21]وقال مجاهد : إن إبليس أدخل فرجه في
فرج نفسه فباض خمس
بيضات ; فهذا أصل ذريته . وقيل : إن الله تعالى خلق له
في فخذه اليمنى
ذكرا وفي اليسرى فرجا ; فهو ينكح هذا بهذا , فيخرج له كل
يوم عشر بيضات ,
يخرج من كل بيضة سبعون شيطانا وشيطانة , فهو يخرج وهو
يطير , وأعظمهم
عند أبيهم منزلة أعظمهم في بني آدم فتنة

قلت : الذي ثبت في هذا الباب من
الصحيح ما ذكره
الحميدي في الجمع بين الصحيحين عن الإمام أبي بكر البرقاني
أنه خرج في
كتابه مسندا عن أبي محمد عبد الغني بن سعيد الحافظ من رواية
عاصم عن أبي
عثمان عن سلمان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا
تكن أول
من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منها فبها باض الشيطان وفرخ ) .
وهذا يدل
على أن للشيطان ذرية من صلبه , والله أعلم

تفسير القرطبي سورة الكهف 50



7- أسماء أولاده و عملهم

: 17434 -
حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني
حَجَّاج ,
عَنْ اِبْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد { أَفَتَتَّخِذُونَهُ
وَذُرِّيَّته
أَوْلِيَاء مِنْ دُونِي } قَالَ : ذُرِّيَّته : هُمْ
الشَّيَاطِين ,
وَكَانَ يَعِدهُمْ " زلنبور " صَاحِب الْأَسْوَاق وَيَضَع
رَايَته فِي
كُلّ سُوق مَا بَيْن السَّمَاء وَالْأَرْض , و " ثبر " صَاحِب
الْمَصَائِب
, و " الْأَعْوَر " صَاحِب الزِّنَا و " مسوط " صَاحِب
الْأَخْبَار ,
يَأْتِي بِهَا فَيُلْقِيهَا فِي أَفْوَاه النَّاس , وَلَا
يَجِدُونَ
لَهَا أَصْلًا , و " داسم " الَّذِي إِذَا دَخَلَ الرَّجُل
بَيْته
وَلَمْ يُسَلِّم وَلَمْ يَذْكُر اللَّه بَصَره مِنْ الْمَتَاع مَا
لَمْ
يَرْفَع , وَإِذَا أَكَلَ وَلَمْ يَذْكُر اِسْم اللَّه أَكَلَ مَعَهُ
.
17435 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني
حَجَّاج
, قَالَ : ثنا حَفْص بْن غِيَاث , قَالَ : سَمِعْت الْأَعْمَش
يَقُول :
إِذَا دَخَلْت الْبَيْت وَلَمْ أُسَلِّم , رَأَيْت مَطْهَرَة ,
فَقُلْت
: اِرْفَعُوا اِرْفَعُوا , وَخَاصَمْتهمْ , ثُمَّ أَذْكُر
فَأَقُول :
داسم داسم . * - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا
الْحُسَيْن , قَالَ
: ثني أَبُو مُعَاوِيَة , عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ
مُجَاهِد , قَالَ :
هُمْ أَرْبَعَة ثبر , وداسم , وزلنبور , وَالْأَعْوَر
, ومسوط :
أَحَدهَا .

تفسير الطبري سورة للكهف
50



وذكر الطبري وغيره أن مجاهدا قال : ذرية
إبليس الشياطين , وكان يعدهم :
زلنبور صاحب الأسواق , يضع رايته في كل
سوق بين السماء والأرض , يجعل تلك
الراية على حانوت أول من يفتح وآخر من
يغلق . وثبر صاحب المصائب , يأمر
بضرب الوجوه وشق الجيوب , والدعاء
بالويل والحرب . والأعور صاحب أبواب
الزنا . ومسوط صاحب الأخبار , يأتي
بها فيلقيها في أفواه الناس فلا يجدون
لها أصلا . وداسم الذي إذا دخل
الرجل بيته فلم يسلم ولم يذكر اسم الله
بصره من المتاع ما لم يرفع وما
لم يحسن موضعه , وإذا أكل ولم يذكر اسم
الله أكل معه . قال الأعمش :
وإني ربما دخلت البيت فلم أذكر الله ولم أسلم
, فرأيت مطهرة فقلت :
ارفعوا هذه وخاصمتهم , ثم أذكر فأقول : داسم داسم
أعوذ بالله منه زاد
الثعلبي وغيره عن مجاهد : والأبيض , وهو الذي يوسوس
للأنبياء . وصخر وهو
الذي اختلس خاتم سليمان عليه السلام . والولهان وهو
صاحب الطهارة يوسوس
فيها . والأقيس وهو صاحب الصلاة يوسوس فيها . ومرة وهو
صاحب المزامير
وبه يكنى . والهفاف يكون بالصحارى يضل الناس ويتيههم .
ومنهم الغيلان .
وحكى أبو مطيع مكحول بن الفضل النسفي في كتاب اللؤلؤيات
عن مجاهد أن
الهفاف هو صاحب الشراب , ولقوس صاحب التحريش , والأعور صاحب
أبواب
السلطان . قال وقال الداراني : إن لإبليس شيطانا يقال له المتقاضي ,
يتقاضى
ابن آدم فيخبر بعمل كان عمله في السر منذ عشرين سنة , فيحدث به في
العلانية
.



وقد تقدم وسمعت شيخنا الإمام أبا محمد عبد المعطي بثغر
الإسكندرية يقول :
إن شيطانا يقال له البيضاوي يتمثل للفقراء المواصلين
في الصيام فإذا
استحكم منهم الجوع وأضر بأدمغتهم يكشف لهم عن ضياء ونور
حتى يملأ عليهم
البيوت فيظنون أنهم قد وصلوا وأن ذلك من الله وليس كما
ظنوا .

تفسير القرطبي سورة الكهف
50



8-غزواته

وَرَوَى
نَحْوه عَنْ اِبْن عَبَّاس وَقَالَ : اِسْمه الْحَارِث . وَقَالَ
شَهْر
بْن حَوْشَب وَبَعْض الْأُصُولِيِّينَ : كَانَ مِنْ الْجِنّ
الَّذِينَ
كَانُوا فِي الْأَرْض وَقَاتَلَتْهُمْ الْمَلَائِكَة فَسَبَوْهُ
صَغِيرًا
وَتَعَبَّدَ مَعَ الْمَلَائِكَة وَخُوطِبَ , وَحَكَاهُ
الطَّبَرِيّ
عَنْ اِبْن مَسْعُود

وَقَوْل مَنْ قَالَ : إِنَّهُ كَانَ مِنْ جِنّ
الْأَرْض فَسُبِيَ , فَقَدْ
رُوِيَ فِي مُقَابَلَته أَنَّ إِبْلِيس
هُوَ الَّذِي قَاتَلَ الْجِنّ فِي
الْأَرْض مَعَ جُنْد مِنْ
الْمَلَائِكَة , حَكَاهُ الْمَهْدَوِيّ وَغَيْره

تفسير القرطبي سورة الكهف 50



17430
- حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا يَحْيَى بْن وَاضِح ,
قَالَ :
ثنا أَبُو سَعِيد الْيَحْمَدِيّ إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيم ,
قَالَ :
ثني سَوَّار بْن الْجَعْد الْيَحْمَدِيّ , عَنْ شَهْر بْن حَوْشَب
,
قَوْله : { مِنْ الْجِنّ } قَالَ : كَانَ إِبْلِيس مِنْ الْجِنّ
الَّذِينَ
طَرَدَتْهُمْ الْمَلَائِكَة , فَأَسَرَهُ بَعْض
الْمَلَائِكَة , فَذَهَبَ بِهِ إِلَى السَّمَاء .

تفسير الطبري سورة للكهف 50



9- الشيطان عبارة عن كلب أسود


‏حدثنا ‏
‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل ابن علية ‏ ‏قال ‏ ‏ح ‏
‏و
حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏يونس ‏
‏عن
‏ ‏حميد بن هلال ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن الصامت ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر‏ ‏قال
‏قال
رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏إذا قام أحدكم ‏ ‏يصلي فإنه يستره
إذا
كان بين يديه مثل ‏ ‏آخرة ‏ ‏الرحل ‏ ‏فإذا لم يكن بين يديه مثل ‏
‏آخرة
‏ ‏الرحل ‏ ‏فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود قلت يا ‏
‏أبا
ذر ‏ ‏ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر
من الكلب الأصفر قال يا ابن أخي سألت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏كما سألتني فقال الكلب الأسود شيطان

صحيح
مسلم ، كتاب الصلاة ، باب قدر ما يستر المصلي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aldalil-we-alborhan.roo7.biz
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: في الاسلام.. الشيطان ينكح نفسه ويبيض ويخرج ريح   الأحد يونيو 13, 2010 5:21 pm

- الشيطان يبيت في خيشوم الإنسان المسلم

‏حدثني
‏ ‏إبراهيم بن حمزة ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏ابن أبي حازم ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد ‏
‏عن ‏
‏محمد بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏عيسى بن طلحة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي
الله
عنه ‏‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا استيقظ أراه
أحدكم
من منامه فتوضأ ‏ ‏فليستنثر ‏ ‏ثلاثا فإن الشيطان
يبيت على خيشومه

صحيح البخاري ، كتاب
بدء الخلق ، باب صفة ابليس و جنوده


11- الشيطان يراه الحمار ويبدأ بالنهيق

‏حدثنا
‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏جعفر بن ربيعة ‏ ‏عن ‏
‏الأعرج ‏
‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه
وسلم ‏
‏قال ‏ ‏إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت
ملكا
وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه
رأى شيطانا

صحيح البخاري ، كتاب بدء
الخلق ، باب ‏خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال‏


12-الشيطان (سبب التثاؤب) يضحك على من يتثائب

‏حدثنا
‏ ‏عاصم بن علي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي ذئب ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد المقبري ‏
‏عن ‏
‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏‏عن النبي ‏ ‏صلى الله
عليه
وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما
استطاع
فإن أحدكم إذا قال ها ضحك الشيطان

صحيح
البخاري ، كتاب بدء الخلق ، باب صفة ابليس و جنوده


13-الشيطان الذي نطق الشهادتين وأسلم

‏حدثني
‏ ‏هارون بن سعيد الأيلي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏أبو صخر

‏عن ‏ ‏ابن قسيط ‏ ‏حدثه أن ‏ ‏عروة ‏ ‏حدثه أن ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏
‏صلى
الله عليه وسلم ‏ ‏حدثته ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏خرج
من عندها ليلا قالت فغرت عليه فجاء فرأى ما أصنع فقال ‏ ‏ما لك يا ‏
‏عائشة
‏ ‏أغرت فقلت وما لي لا يغار مثلي على مثلك فقال رسول الله ‏ ‏صلى
الله
عليه وسلم ‏ ‏أقد جاءك شيطانك قالت يا رسول الله أو ‏ ‏معي شيطان قال
نعم
قلت ومع كل إنسان قال نعم قلت ومعك يا رسول الله قال نعم ولكن ربي أعانني عليه حتى أسلم

صحيح مسلم ، كتاب
صفة القيامة و الجنة و النار ، باب ‏تحريش الشيطان وبعثه سراياه لفتنة
الناس


14-الشيطان الذي يبول في أذن
المسلم

‏حدثنا ‏ ‏عثمان بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏
‏منصور ‏ ‏عن ‏
‏أبي وائل ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال
‏‏ذكر عند النبي ‏
‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رجل نام ليله حتى أصبح قال ‏
‏ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه أو قال في أذنه

صحيح البخاري ، كتاب بدء الخلق ، باب صفة ابليس و جنوده

‏حدثنا
‏ ‏مسدد ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أبو الأحوص ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏منصور ‏ ‏عن ‏
‏أبي
وائل ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏‏ذكر عند النبي ‏
‏صلى
الله عليه وسلم ‏ ‏رجل فقيل ما زال نائما حتى أصبح ما قام إلى الصلاة
فقال
‏ ‏بال الشيطان في أذنه

صحيح البخاري ، كتاب الجمعة ، باب ‏إذا نام ولم يصل بال
الشيطان في أذنه‏


15-الشيطان
الذي يخرج ريح

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن يوسف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأوزاعي ‏
‏عن ‏ ‏يحيى بن أبي كثير ‏
‏عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي
الله عنه ‏ ‏قال ‏‏قال النبي ‏
‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا نودي بالصلاة
أدبر الشيطان وله ضراط فإذا قضي
أقبل فإذا ‏ ‏ثوب ‏ ‏بها أدبر فإذا قضي
أقبل حتى يخطر بين الإنسان وقلبه
فيقول اذكر كذا وكذا حتى لا يدري
أثلاثا صلى أم أربعا فإذا لم يدر ثلاثا
صلى أو أربعا سجد ‏ ‏سجدتي السهو


صحيح البخاري ، كتاب بدء الخلق ، باب صفة
إبليس و جنوده


16-الشيطان الذي
يمسك بشعرة دبر المسلم إلى أن يحدث ريحا


‏حدثنا ‏ ‏عفان
‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏علي بن زيد ‏ ‏عن ‏
‏سعيد بن المسيب
‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله
عليه وسلم ‏ ‏قال
‏ ‏إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته فيأخذ شعرة
من ‏ ‏دبره ‏ ‏فيمدها فيرى أنه قد ‏ ‏أحدث ‏ ‏فلا ينصرفن حتى يسمع
صوتا أو يجد ريحا

مسند أحمد ، باقي مسند
المكثرين ، مسند أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه ، 11476


17-الشيطان الذي يأكل ويشرب بشماله


‏حدثنا
‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏ومحمد بن عبد الله بن نمير ‏ ‏وزهير بن
حرب ‏
‏وابن أبي عمر ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لابن نمير ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏سفيان ‏
‏عن ‏
‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي بكر بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر ‏ ‏عن ‏
‏جده
‏ ‏ابن عمر ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا أكل
أحدكم
فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان
يأكل بشماله ويشرب بشماله

صحيح مسلم ،
كتاب الأشربة ، باب آداب الطعام و الشراب و أحكامهما


‏18-الشيطان الذي خنقه محمد وأوجعه حتى شعر ببرد لسانه

‏حدثنا
‏ ‏أسود بن عامر ‏ ‏أنبأنا ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏قال ‏ ‏ذكر ‏ ‏أبو إسحاق

‏عن ‏ ‏أبي عبيدة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله
عليه
وسلم ‏ ‏مر علي الشيطان فأخذته فخنقته حتى إني لأجد
برد لسانه في يدي فقال أوجعتني أوجعتني

مسند أحمد ، مسند المكثرين من الصحابة ، مسند عبد الله بن
مسعود رضي الله تعالى عنه ، 3732


19-الشيطان الذي يبكي

حَدَّثَنَا ابْن
حُمَيْد , قَالَ : ثنا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ
رَجُل مِنَ
الْمَكِّيِّينَ , عَنْ مُجَاهِد { سَفِيهنَا عَلَى اللَّه
شَطَطًا }
قَالَ : إِبْلِيس : ثُمَّ قَالَ سُفْيَان : سَمِعْت أَنَّ
الرَّجُل
إِذَا سَجَدَ جَلَسَ إِبْلِيس يَبْكِي يَقُول : يَا وَيْله
أُمِرَ
بِالسُّجُودِ فَعَصَى , فَلَهُ النَّار , وَأُمِرَ ابْن آدَم
بِالسُّجُودِ
فَسَجَدَ , فَلَهُ الْجَنَّة .

تفسير ابن
كثير لسورة الجن 4



20-الشيطان
الذي ينفخ في المنخار

‏حدثنا ‏ ‏مكي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الجعيد ‏
‏عن ‏ ‏يزيد بن خصيفة ‏ ‏عن ‏ ‏السائب
بن يزيد ‏‏أن امرأة جاءت إلى رسول
الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا
‏ ‏عائشة ‏ ‏أتعرفين هذه قالت
لا يا نبي الله فقال هذه ‏ ‏قينة ‏ ‏بني
فلان ‏ ‏تحبين أن تغنيك قالت
نعم قال فأعطاها طبقا فغنتها فقال النبي ‏
‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قد نفخ الشيطان في منخريها

مسند أحمد ، مسند المكيين ، حديث السائب بن يزيد رضي الله
تعالى عنه ، 15162

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aldalil-we-alborhan.roo7.biz
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: في الاسلام.. الشيطان ينكح نفسه ويبيض ويخرج ريح   الأحد يونيو 13, 2010 5:22 pm

-الشيطان الذي دخل بدبر آدم وخرج من فمه

وَرَوَى
السُّدِّيّ عَنْ أَبِي مَالِك وَعَنْ أَبِي صَالِح عَنْ اِبْن
عَبَّاس
وَعَنْ مُرَّة الْهَمْدَانِيّ عَنْ اِبْن مَسْعُود فِي قِصَّة
خَلْق
آدَم عَلَيْهِ السَّلَام قَالَ : فَبَعَثَ اللَّه جِبْرِيل عَلَيْهِ
السَّلَام
إِلَى الْأَرْض لِيَأْتِيَهُ بِطِينٍ مِنْهَا , فَقَالَتْ
الْأَرْض :
أَعُوذ بِاَللَّهِ مِنْك أَنْ تَنْقُص مِنِّي أَوْ تَشِيننِي ,
فَرَجَعَ
وَلَمْ يَأْخُذ وَقَالَ : يَا رَبّ إِنَّهَا عَاذَتْ بِك
فَأَعَذْتهَا .
فَبَعَثَ مِيكَائِيل فَعَاذَتْ مِنْهُ فَأَعَاذَهَا ,
فَرَجَعَ فَقَالَ
كَمَا قَالَ جِبْرِيل , فَبَعَثَ مَلَك الْمَوْت
فَعَاذَتْ مِنْهُ
فَقَالَ : وَأَنَا أَعُوذ بِاَللَّهِ أَنْ أَرْجِع
وَلَمْ أُنَفِّذ
أَمْره . فَأَخَذَ مِنْ وَجْه الْأَرْض وَخَلَطَ , وَلَمْ
يَأْخُذ مِنْ
مَكَان وَاحِد , وَأَخَذَ مِنْ تُرْبَة حَمْرَاء وَبَيْضَاء
وَسَوْدَاء ,
فَلِذَلِكَ خَرَجَ بَنُو آدَم مُخْتَلِفِينَ - وَلِذَلِكَ
سُمِّيَ آدَم
لِأَنَّهُ أُخِذَ مِنْ أَدِيم الْأَرْض - فَصَعِدَ بِهِ ,
فَقَالَ
اللَّه تَعَالَى لَهُ : ( أَمَا رَحِمْت الْأَرْض حِين
تَضَرَّعَتْ
إِلَيْك ) فَقَالَ : رَأَيْت أَمْرك أَوْجَب مِنْ قَوْلِهَا .
فَقَالَ :
( أَنْتَ تَصْلُح لِقَبْضِ أَرْوَاح وَلَده ) فَبَلَّ التُّرَاب
حَتَّى
عَادَ طِينًا لَازِبًا , اللَّازِب : هُوَ الَّذِي يَلْتَصِق
بَعْضه
بِبَعْضٍ , ثُمَّ تُرِكَ حَتَّى أَنْتَنَ , فَذَلِكَ حَيْثُ يَقُول
: "
مِنْ حَمَإٍ مَسْنُون " [ الْحِجْر : 26 ] قَالَ : مُنْتِن . ثُمَّ
قَالَ
لِلْمَلَائِكَةِ : " إِنِّي خَالِق بَشَرًا مِنْ طِين . فَإِذَا
سَوَّيْته
وَنَفَخْت فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ " [ ص :
71 - 72
] . فَخَلَقَهُ اللَّه بِيَدِهِ لِكَيْلَا يَتَكَبَّر إِبْلِيس
عَنْهُ .
يَقُول : أَتَتَكَبَّرُ عَمَّا خَلَقْت بِيَدَيَّ وَلَمْ
أَتَكَبَّر
أَنَا عَنْهُ فَخَلَقَهُ بَشَرًا فَكَانَ جَسَدًا مِنْ طِين
أَرْبَعِينَ
سَنَة مِنْ مِقْدَار يَوْم الْجُمُعَة , فَمَرَّتْ بِهِ
الْمَلَائِكَة
فَفَزِعُوا مِنْهُ لَمَّا رَأَوْهُ وَكَانَ أَشَدّهمْ
مِنْهُ فَزَعًا
إِبْلِيس فَكَانَ يَمُرّ بِهِ فَيَضْرِبهُ فَيُصَوِّت
الْجَسَد كَمَا
يُصَوِّت الْفَخَّار تَكُون لَهُ صَلْصَلَة , فَذَلِكَ
حِين يَقُول : "
مِنْ صَلْصَال كَالْفَخَّارِ " [ الرَّحْمَن : 14 ] .
وَيَقُول لِأَمْرٍ
مَا خُلِقْت . وَدَخَلَ مِنْ فَمه وَخَرَجَ مِنْ دُبُره
, فَقَالَ
إِبْلِيس لِلْمَلَائِكَةِ : لَا تَرْهَبُوا مِنْ هَذَا
فَإِنَّهُ
أَجْوَف وَلَئِنْ سُلِّطْت عَلَيْهِ لَأُهْلِكَنهُ . وَيُقَال :
إِنَّهُ
كَانَ إِذَا مَرَّ عَلَيْهِ مَعَ الْمَلَائِكَة يَقُول :
أَرَأَيْتُمْ
هَذَا الَّذِي لَمْ تَرَوْا مِنْ الْخَلَائِق يُشْبِههُ إِنْ
فُضِّلَ
عَلَيْكُمْ وَأُمِرْتُمْ بِطَاعَتِهِ مَا أَنْتُمْ فَاعِلُونَ
قَالُوا :
نُطِيع أَمْر رَبّنَا فَأَسَرَّ إِبْلِيس فِي نَفْسه لَئِنْ
فُضِّلَ
عَلَيَّ فَلَا أُطِيعهُ , وَلَئِنْ فُضِّلْت عَلَيْهِ
لَأُهْلِكَنَّهُ ,
فَلَمَّا بَلَغَ الْحِين الَّذِي أُرِيدَ أَنْ يُنْفَخ
فِيهِ الرُّوح
قَالَ لِلْمَلَائِكَةِ : إِذَا نَفَخْت فِيهِ مِنْ رُوحِي
فَاسْجُدُوا
لَهُ , فَلَمَّا نُفِخَ فِيهِ الرُّوح فَدَخَلَ الرُّوح فِي
رَأْسه
عَطَسَ , فَقَالَتْ لَهُ الْمَلَائِكَة : قُلْ الْحَمْد لِلَّهِ ,
فَقَالَ
: الْحَمْد لِلَّهِ , فَقَالَ اللَّه لَهُ : رَحِمك رَبّك ,
فَلَمَّا
دَخَلَ الرُّوح فِي عَيْنَيْهِ نَظَرَ إِلَى ثِمَار الْجَنَّة ,
فَلَمَّا
دَخَلَ فِي جَوْفه اِشْتَهَى الطَّعَام فَوَثَبَ قَبْل أَنْ
يَبْلُغ
الرُّوح رِجْلَيْهِ عَجْلَان إِلَى ثِمَار الْجَنَّة , فَذَلِكَ
حِين
يَقُول : " خُلِقَ الْإِنْسَان مِنْ عَجَل " [ الْأَنْبِيَاء : 37 ]
"
فَسَجَدَ الْمَلَائِكَة كُلّهمْ أَجْمَعُونَ , إِلَّا إِبْلِيس أَبَى
أَنْ
يَكُون مَعَ السَّاجِدِينَ " [ الْحِجْر : 30 - 31 ] وَذَكَرَ
الْقِصَّة
.

راجع تفسير القرطبي (الجامع لأحكام
القرآن) ، لسورة البقرة 31





22-الشيطان الذي يريد محمد أن يربطه بسارية المسجد


‏حدثنا
‏ ‏إسحاق بن إبراهيم ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏روح ‏ ‏ومحمد بن جعفر ‏ ‏عن

‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن زياد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏عن النبي ‏ ‏صلى الله
عليه
وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إن عفريتا من الجن تفلت علي البارحة ‏ ‏أو كلمة نحوها

‏ليقطع علي الصلاة فأمكنني الله منه فأردت أن أربطه إلى ‏ ‏سارية ‏ ‏من
سواري
المسجد حتى تصبحوا وتنظروا إليه كلكم فذكرت قول أخي ‏ ‏سليمان ‏ ‏رب
(
هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي ) ‏قال ‏ ‏روح ‏ ‏فرده ‏ ‏خاسئا

صحيح البخاري ، كتاب الصلاة ، باب الأسير أو الغريم يربط
في المسجد





23-الشيطان
هو جبريل

‏حدثنا ‏ ‏فروة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن مسهر ‏ ‏عن ‏
‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏
‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏‏أن ‏
‏الحارث بن هشام ‏ ‏سأل
النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كيف يأتيك الوحي
قال ‏ ‏كل ذاك ‏ ‏يأتيني
الملك أحيانا في مثل ‏ ‏صلصلة ‏ ‏الجرس ‏
‏فيفصم ‏ ‏عني وقد وعيت ما قال
وهو أشده علي ويتمثل لي الملك أحيانا
رجلا فيكلمني فأعي ما يقول

صحيح البخاري ،
كتاب بدء الخلق ، باب ذكر الملائكة

‏و حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن
أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان بن عيينة ‏ ‏ح ‏ ‏و
حدثنا ‏ ‏أبو كريب ‏
‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏وابن بشر ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏
‏هشام ‏ ‏و حدثنا ‏
‏محمد بن عبد الله بن نمير ‏ ‏واللفظ له ‏ ‏حدثنا ‏
‏محمد بن بشر ‏
‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏‏أن ‏
‏الحارث بن هشام ‏
‏سأل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كيف يأتيك الوحي
فقال ‏ ‏أحيانا
يأتيني في مثل ‏ ‏صلصلة ‏ ‏الجرس وهو أشده
علي ثم ‏ ‏يفصم ‏ ‏عني وقد وعيته وأحيانا ‏ ‏ملك ‏ ‏في مثل صورة الرجل فأعي
ما يقول

صحيح مسلم ، كتاب الفضائل ، باب عرق
النبي صلى الله عليه وسلم في البرد وحين يأتيه الوحي

‏و
حدثنا ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏وقتيبة ‏ ‏وابن حجر ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏إسمعيل
يعنون
ابن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏العلاء ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن
رسول
الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏‏الجرس مزامير الشيطان

‏و
حدثنا ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏وقتيبة ‏ ‏وابن حجر ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏إسمعيل
يعنون
ابن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏العلاء ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن
رسول
الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏الجرس مزامير
الشيطان

صحيح مسلم ، كتاب اللباس
والزينة ، باب كراهة الكلب والجرس في السفر









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aldalil-we-alborhan.roo7.biz
 
في الاسلام.. الشيطان ينكح نفسه ويبيض ويخرج ريح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Aldalil-we-Alborhan :: المنتدى العام :: منتدى حوار الاديان-
انتقل الى: